أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بقيمة 6 مليارات دولار.. نيجيريا توقع اتفاقا لخط سكك حديدية مع شركة صينية

وقعت نيجيريا يوم الثلاثاء اتفاقية بقيمة 68ر6 مليار دولار أمريكي مع شركة البناء الهندسي المدني الصينية لإنشاء جزء كبير من خط السكك الحديدية الذي يربط العاصمة الاقتصادية لاغوس (جنوب غرب البلاد) بـكانو (شمال غرب البلاد والقلب التجاري لشمال البلاد.

وذكرت وزارة النقل النيجيرية، في بيان، أن توقيعها اتفاقية عقد إنشاء مقطع "إبادان- كادونا" مع الشركة الصينية يستكمل جميع الأجزاء المتبقية من خط سكك حديد "لاغوس – كانو".

وبدأ مشروع تحديث خط سكك حديد لاغوس - كانو في عام 2006 وتم تقسيمه إلى عدد من المقاطع من أجل تسهيل أشغال تنفيذه.

وانطلقت المراحل الأولى من هذا الخط السككي بين أبوجا وكانو في عام 2011، وفي مارس 2017، بدأت المرحلة الثانية من المشروع ذاته والتي يجري استكمالها حاليا.

وقال وزير النقل، روتيمي أمايتشي، خلال حفل توقيع الاتفاقية، إن تفعيل هذه الأخيرة في حاجة لفترة تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام "اعتمادا على توفر الأموال".

ووعد بتعبئة الحكومة النيجيرية للاستثمارات الكافية لإنجاز هذا المشروع من الموارد المرصودة في ميزانيتي 2018 و2019.

كتاب الموقع