أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بـ 762 ألف طن.. مالي أكبر منتج للقطن في غرب إفريقيا

كشف الوزير المالي للزراعة، نانغو ديمبيلي، في باماكو، خلال الدورة الثامنة للجنة التنفيذية الوطنية للزراعة، بأن مالي سجلت خلال الحملة الزراعية 2017-2018، إنتاج 726 ألف طن من القطن، ما يجعل البلاد المنتج الول للقطن في غرب إفريقيا، حسب مصدر رسمي.

وأوضح الوزير ديمبيلي أن الحملة الزراعية 2017-2018 سمحت كذلك بالحصول، رغم التقلبات المناخية، بإنتاج 9.514.298 طن من الحبوب، ما يمثل فائضا بـ3.770.070 طن.

غير أنه أشار إلى أنه رغم إنتاج قياسي للحبوب، ستشهد بعض المناطق هذا العام صعوبات غذائية ناجمة عن التوافد الكثيف، منذ شهر أكتوبر، لتجار الحبوب من الدول المجاورة مثل بوركينا فاسو وموريتانيا وحتى غينيا كوناكري، بغرض التموين لدى المنتجين الماليين. وحتى مكتب المنتجات الزراعية في مالي، المكلف بمخزونات الأمن الغذائي لم يبدأ بعد عمليات الشراء نتيجة جيوب من العجز نشأت عن تلك العمليات.

وذكّر ديمبيلي بأن التصويت على قانون التخزين المطروح حاليا على مكتب البرلمان المالي في دورته الجارية، سيسمح بتخفيف الخرجات الكثيفة لمالي من جهة، ولبعض الهيئات مثل مكتب المنتجات الزراعية بالتوفر على كميات كافية من الحبوب لتشكيل مخزونات وطنية للأمن الغذائي من جهة أخرى.

وبخصوص خطة الحملة 2018-2019، يتوقع الوزير إنتاج 10 ملايين طن من الحبوب و750 ألف طن من القطن.

وفي مداخلة خلال الدورة، قالت الوزيرة المالية للتربية الحيوانية والصيد، كاني روكيا ماغويراغا، إن مالي أنتجت 76.264 طن من اللحوم الحمراء و100 ألف طن من السمك و600 مليون لتر من الحليب المحلي مع تلقيح صناعي لـ14.194 بقرة وتطعيم 8ر42 مليون من الحيوانات.

وفي كلمة اختتم بها أشغال الدورة، نيابة عن الوزير الأول، دعا وزير الدفاع، تيمان كوليبالي، جميع الفاعلين في الوسط الريفي إلى الانخراط في تفكير صريح ومباشر لتحليل خطة الحملة الزراعية المعززة والمتناغمة 2018-2019، حتى يتمكنوا من لفت انتباه السلطات العليا. "إن زراعتنا لا بد أن تكسب معركة الأمن والسيادة الغذائية". 

كتاب الموقع