أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بعد اتهامهم بمحاولة اغتيال رئيس الأركان ..

قتلى في مواجهات بين الجيش والشيعية في نيجيريا

صحيفة بريميام تايمز النيجيرية

ترجمة : قراءات إفريقية

أسفرت المواجهات الدامية بين الجيش النيجيري وعناصر متطرفة من الحركة الإسلامية الشيعية ، فجر أمس الأحد ، عن سقوط عشرات من القتلى والجرحى في منطقة غيلسو بمدينة زاريا في ولاية كادونا شمال البلاد.

وتأتي المواجهات بعد اتهامات من الحكومة  للحركة المتطرفة بمحاولة اغتيال رئيس أركان الجيش النيجيري توكور يوسف بوريتاي ، خلال زيارته لمدينة زاريا.

وخلال محاولة الجيش اقتحام منزل زعيم الحركة الشيعية "إبراهيم يعقوب زكزاكي" اشتبكت عناصر مسلحة مع قوات الجيش مما أسفر عن سقوط جرحى وقتلى بينهم "محمود محمد توري"  ،  الرجل الثاني في الحركة  وأحد أبرز  مساعدي زكزاكي  "، كما ترددت أنباء عن مقتل مصطفى سيدو ، رئيس الفريق الطبي للطائفة الشيعية .

ويتهم الجيش أعضاء الحركة الشيعية ، المعروفة بولائها وعلاقتها بإيران ، بأنهم هم من بدأوا بإطلاق النار ، فيما تنفي الحركة هذه الاتهامات.

وكان الجيش قد أعطى مهلة لعناصر الجماعة المتطرفة لتسليم أنفسهم إلا أنهم رفضوا وتحصنوا بأحد الحسينيات والتي تعتبر أيضا مقر إقامة زكزاكي ، مما أدى لوقوع اشتباكات عنيفة، وقد سمع دوي إطلاق نار كثيف وانفجارات.

وقال مصدر في المستشفى العسكري في  زاريا: أنهم تلقوا 19 جثة لأشخاص قتلوا في المواجهات.

وترددت أنباء عن اعتقال زكزاكي وعدد من أنصاره ، كما أفاد شهود أن قوات من الجيش ما تزال تحيط بالحسينية وبعض المبان التابعة للحركة الشيعية.

كتاب الموقع