أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بريطانيا تلغى تحذيرات السفر لجامبيا بعد تنصيب الرئيس الجديد

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عبر حسابها على موقع التدوين القصير "تويتر" أنها ألغت التحذيرات التى أصدرتها لرعاياها ضد السفر إلى جامبيا، بعد عودة الحياة السياسية إلى لطبيعتها بتنصيب رئيس جديد.

نشرت الوزارة – أمس الثلاثاء - عبر حسابها مقطع فيديو لسفيرها بجامبيا "كولين كروكين" يعرب عن سعادته عن تغيير وزارة الخارجية البريطانية توصياتها حول السفر لجامبيا بعد مغادرة الرئيس الجامبى السابق يحيى جامع للبلاد يوم السبت الماضى.

وأضاف السفير أن بلاده تعاملت بسرعة مع تطورات الموقف فى جامبيا، مشيرًا إلى أن قرار الرئيس السابق جامع، الذى تنحى عن الحكم بعد ساعات من الوساطة الإفريقية، قام بتجنيب البلاد تدخل عسكرى عنيف، مضيفًا أن بريطانيا على تواصل مع منظمى الرحلات السياحية "والخبر الجيد هو أن رحلات شارتر إلى جامبيا سيتم استئنافها هذا الأسبوع".

ولفت السفير، فى المقطع، أنه وزير الخارجية البريطانية "بوريس جونسون" تواصل مع الرئيس الجامبى الجديد "أداما بارو". وكان قد غرد وزير الخارجية البريطانية على حسابه على تويتر – يوم الاثنين الماضى - قائلًا إنهما يبحثان سبل التعاون المشترك بين البلدين وتوثيق العلاقات الثنائية.

وكانت بريطانيا قد أعلنت تحذيراتها لرعاياها بعدم السفر لجامبيا وسط التوترات التى سيطرت على المشهد السياسى عقب تعنت الرئيس السابق يحيى جامع الذى رفض القبول بخسارته فى الانتخابات الرئاسية أمام مرشح المعارضة أداما بارو.

وأثرت أسابيع من الاضطرابات على السياحة فى جامبيا، وهى الصناعة التى تمثل حوالى ٧٠٪ من الدخل فى البلد الغرب أفريقى الصغير.

وقبل بدء عملية عسكرية مدعومة من قبل دول غرب أفريقيا داخل جامبيا لإجبار دامع على التنازل عن السلطة، أعلن الرئيس السابق تنحيه ثم غادر البلاد إلى غينيا الاستوائية.

من جانبه، أعرب الرئيس الجديد أداما بارو أنه سيعود إلى جامبيا من السنغال غدًا الخميس. وكان "بارو" قد ترك بلاده لأسباب أمنية بعد إعلان فوزه، وقام بحلف اليمين الدستورية فى سفارة بلاده بالعاصمة السنغالية دكار قبل أسبوعين.

كتاب الموقع