أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

برلمان غامبيا يناقش مشروع دستور جديد

ناقش البرلمانيون الغامبيون، يوم الثلاثاء، مشروع دستور جديد للبلاد المطروح أمام الجمعية الوطنية قبل عرضه للتصويت في استفتاء بحلول يناير 2021.

وقبل أن ينتقل مشروع قانون إصدار الدستور إلى المرحلة التالية في البرلمان يجب أن يحصل على أغلبية ثلثي الأصوات في الجمعية الوطنية.

وهذا يعني أنه يجب أن يحصل على ما لا يقل عن 44 صوت ب"نعم" من أصل 57 نائبا غامبيا في مجلس النواب قبل أن يصل مشروع القانون إلى مرحلة القراءة الثالثة قبل عرضه على الاستفتاء المقرر.

وتضم الجمعية الوطنية الغامبية 53 عضوا منتخبا، بما في ذلك خمسة يعينهم الرئيس، ليصبح المجموع 58 نائبا.

ومن بين 53 عضوا منتخبا، توفي نائب واحد في يناير 2020 ولا يزال مقعده شاغرا.

وعرضت لجنة مراجعة الدستور في غامبيا، وهي الهيئة المسؤولة عن صياغة القانون الأعلى في البلاد، مشروع الدستور على الرئيس أداما بارو قبل بضعة أشهر لإحالتها إلى النواب.

وجاء إعداد القانون بعد سلسلة من المشاورات مع الغامبيين في الداخل والخارج.

وقالت اللجنة إنه كان من دواعي السرور أن نرى أن الغامبيين من جميع مناحي الحياة يبذلون الكثير من الجهد من أجل بلورة دستور يصمد أمام اختبار الزمن ويصبح نموذجا ليس فقط في القارة الأفريقية ولكن أيضا للعالم كله.

وينص مشروع الدستور على ولايتين من خمس سنوات للرئيس.

وتنص مادة في الدستور بشأن نزاهة الرئاسة على أنه يجب على الرئيس، في غضون ثلاثة أشهر من توليه منصبه، أن يكشف لهيئة مكافحة الفساد عن جميع الممتلكات والمصالح التجارية التي يتوفر عليها أو تدار باسمه. وبالمثل يجب الكشف عن جميع الأصول والالتزامات والمصالح التجارية لزوج الرئيس.

وسبقت عملية الصياغة سلسلة من المشاورات والاجتماعات والاستطلاعات والبحوث.

وكجزء من المشاورات الوطنية، عقد حوالي 106 اجتماع في مجتمعات مختلفة داخل المناطق الإدارية السبع في غامبيا.

كتاب الموقع