أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

برازافيل تستضيف منتدى برلمانيي منطقة البحيرات العظمى

أعلنت الإذاعة العامة للكونغو أن منتدى برلمانيي المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى سينعقد من 04 إلى 06 ديسمبر المقبل في برازافيل، حيث وقع أمينه العام أونيانغو كاكوبا الأربعاء بروتوكول اتفاق مع رئيس الجمعية الوطنية للكونغو "إيزيدور مفوبا" حول المسائل التنظيمية.

وينحصر بروتوكول الاتفاق الموقع مع رئيس الجمعية الوطنية على المسائل ذات الطابعين التنظيمي واللوجستي لضمان انعقاد هذا المؤتمر في العاصمة الكونغولية، حيث سيبحث قضايا السلام والأمن والتنمية على مستوى منطقة وسط إفريقيا.

وتتمثل المهام الموكل بها إلى كل طرف بموجب هذا الاتفاق في الجوانب الفنية واللوجستية المرتبطة بتنظيم المراسم وحجز القاعات وغير ذلك من المسائل ذات الصلة بتنظيم المؤتمر.

ويضم المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى 11 دولة تتمثل في كل من أنغولا وبورندي وإفريقيا الوسطى والكونغو والكونغو الديمقراطية وكينيا وأوغندا ورواندا والسودان وتنزانيا وزامبيا.

وتشمل المهام الرئيسية لهذا التكتل حفظ السلام والأمن في الفضاء الإقليمي وضمان الحكامة الاقتصادية وتحقيق الاندماج الإقليمي والتنمية والديمقراطية.

ويتطرق المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى كذلك في برنامجه الموسع إلى المسائل ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين والبيئة وحقوق الإنسان والإيدز.

وترتكز عملية المؤتمر على مبدئين أساسيين، وهما ملكية دول المنطقة لهذه العملية، والشراكة مع الأطراف الفاعلة.

كتاب الموقع