أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انطلاق المؤتمر الـ 15 للجمعية الإفريقية للبن في العاصمة الإثيوبية

 

انطلقت أعمال المؤتمر الـ 15 للجمعية الإفريقية للقهوة المميزة، اليوم الأربعاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة أكثر من 1000 شخصية من ممثلي الشركات والجمعيات الدولية العاملة في صناعة وتصدير البن.

ويستمر المعرض ثلاثة أيام، ويقام على هامشه معرض يشارك فيه أكثر من 67 شركة منتجة للبن.

وقال الرئيس الإثيوبي مولاتو تشومي خلال افتتاحه للمؤتمر إن بلاده ستكون أكبر المستفيدين من استضافة هذا الحدث على اعتبار أن أكثر من 20 مليون إثيوبي يعملون في صناعة وإنتاج البن.

وأضاف تشومي في كلمته "رغم زيادة حجم صادرات البن من إثيوبيا العام الماضي إلا أن العائد المالي انخفض بسبب تقلب الأسعار".

وأشار إلى أن الحكومة "وضعت آليات للتغلب على هذا الانخفاض من خلال الانفتاح على أسواق جديدة مثل الصين وروسيا والجزائر وتونس".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الافريقية للبن المميز باقاريش عبد الله إن "المؤتمر سيشهد مباحثات مهمة حول تعزيز العلاقات بين المؤسسات والشركات العاملة في مجال صناعة البن بإفريقيا".

وأضاف عبد الله أن "إثيوبيا كانت المستضيف الأنسب للمؤتمر، نظرا لنجاحها في جذب اهتمام الوكالات الإقليمية والدولية والشركات الكبرى في مجال تصدير وتوريد البن".

وتضم "الجمعية الإفريقية للبن المميز" شركات من 11 دولة إفريقية تعمل في صناعة وإنتاج البن هي إثيوبيا، وبورندي، وكينيا، وملاوي، ورواندا، وتنزانيا، وأوغندا، وزامبيا، وجنوب إفريقيا، والكونغو الديمقراطية، وزمبابوي.

وتعد أثيوبيا، الدولة الأولى إفريقياً ، والخامسة عالميا في إنتاج البن، وتعتمد الحكومة على هذا المنتج القومي كواحد من عناصر الاقتصاد الوطني في المجال الزراعي.

وكان المتحدث باسم وزارة التجارة الإثيوبية شيملس أرغا، قال في وقت سابق للأناضول إن بلاده "حصلت على عائدات بلغت 879.6 مليون دولار جراء تصدير 206 و654 طنا من البن خلال الـ12 أشهر الماضية".

وأوضح أرغا أن "الحكومة الإثيوبية تعتمد على هذا المنتج القومي، الذي يوفر للبلاد 31% من العملات الصعبة جراء تصدير البن بمختلف أنواعه". 

 

كتاب الموقع