أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انطلاق الدراسة في الأكاديمية العسكرية لمجموعة دول الساحل الخمس

أفادت مصادر أن الدراسة بدأت أمس الاثنين في معهد الدفاع التابع لمجموعة دول الساحل الخمس والذي يتخذ من العاصمة الموريتانية نواكشوط مقرا له.

ويدرس في هذه المؤسسة العسكرية الإقليمية المشتركة بين كل من بوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد وموريتانيا نحو أربعين ضابطا يمتلكون خبرة تتراوح من 15 إلى 20 عاما في المجال العسكري. ويستمر تدريبهم في هذا المعهد تسعة أشهر.

وأنشئ معهد الدفاع التابع لمجموعة دول الساحل الخمس كي يكون بمثابة "مدرسة حربية تهدف لتمكين الضباط من الخضوع لتدريب عملي وأكاديمي".

وجاء المعهد ثمرة الإرادة السياسية للدول الأعضاء في مجموعة دول الساحل الخمس التي تواجه تناميا للتطرف العنيف.

يشار إلى أن إنجاز هذه المؤسسة التي يديرها الجنرال الموريتاني إبراهيم فال مولته بلدان الخليج. وتقدر الموارد السنوية الضرورية لتسييرها بـ800 ألف يورو.

كتاب الموقع