أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انطلاق الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية الـ30

انطلقت يوم أمس الأحد، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الإفريقي في دورتها الـ30، بحضور أكثر من 40 زعيما من القارة السمراء.

وأعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، عن انتقال رئاسة الاتحاد من رئيس غينيا ألفا كوندي إلى الرئيس الرواندي بول كاغامي.

وانطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية التي تأخرت 3 ساعات استغرقتها الجلسة المغلقة، بكلمة لرئيس المفوضية فكي.

وتتضمن الجلسة عددا من الكلمات يلقي إحداها رئيس الدورة المنتهية ولايته كوندي.

ويشارك في هذه القمة أيضا كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسالم محمد سالم، آخر أمين عام لمنظمة الوحدة الإفريقية(2002) قبيل تحوّلها للاتحاد الإفريقي.

وأبرز ما ميّز انطلاق هذه الدورة، مشاركة الرئيس النيجيري محمد بخاري إثر غيابه عن قمتين سابقتين لـ"دواع صحية"، كما يشارك لأول مرة رئيس ليبيريا المنتخب، جورج ويا، لاعب كرة القدم المشهور.

كما حضر رئيس جنوب السودان سلفا كير، الذي تغيب عن عدد من القمم الإفريقية الماضية بسبب الصراع الدائر في بلاده منذ منتصف 2013، وغاب عن الجلسة المغلقة رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز، الذي تستضيف بلاده القمة الإفريقية المقبلة في يونيو/حزيران.

وتناقش القمة التي تستمر يومين، تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو التحول في إفريقيا"، أهم التحديات من الصراعات والنزاعات ببعض دول القارة، إلى جانب الإرهاب، فضلا عن موضوع القمة لتعزيز وتسهيل التعاون بين الدول الأطراف لضمان فاعلية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد، والجرائم ذات الصلة في إفريقيا.

وبحسب الخارجية الإثيوبية، فإن القمة الـ30، تشهد حضور أكثر من 400 صحفي يمثلون عددا من الوكالات الإفريقية والدولية، فضلا عن مشاركة أكثر من 3 آلاف شخص يمثلون الوفود والمراقبين والمهتمين.

 

كتاب الموقع