أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انخفاض أعمال العنف بنسبة الثلثين في أفريقيا الوسطى

قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى مانكور اندياى، إن أعمال العنف في هذا البلد شهدت انخفاضا ملحوظا بنسبة الثلثين خلال سنة واحدة.

ونقلت وسائل إعلام، اليوم، عن اندياي قوله إنه تم إحراز تقدم في مجال تقليص أعمال العنف في إفريقيا الوسطى، مؤكدا أن هذا الانخفاض ليس تحسنا مؤقتا، ولكنه يسير في منحى تنازلي.

وكانت حكومة إفريقيا الوسطى و14 مجموعة مسلحة وقعت يوم 5 فبراير الماضي اتفاق سلام جديدا خلال حفل أقيم في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأكد الممثل الأممي أن اتفاق السلام هذا هو "حل وسط ديناميكي" وليس مثاليا، مشيرا إلى أنه منذ توقيعه، لاحظ الجميع أن هناك انخفاضا فى معدل أعمال العنف عبر مجموع البلاد وليس في العاصمة بانغي فقط.

يشار إلى أن الجماعات المسلحة تسيطر على ما بين 70 و80 في المائة من الأراضي في إفريقيا الوسطى من أجل السيطرة على ثرواتها وتتواجه بشكل منتظم مع عناصر بعثة الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى (مينوسكا) البالغ تعدادها 12 ألف عنصر.

كتاب الموقع