أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انتخاب نيجيري رئيسا لـ"الجنائية الدولية" لمدة 3 سنوات

اختار قضاة المحكمة الجنائية الدولية يوم الأحد في جلسة عامة القاضي النيجيري تشايلي إيبوي أوسوجي لرئاسة المحكمة خلال السنوات الثلاث المقبلة، في إطار ولاية تبدأ فورا.

وأعلن بيان صحفي أصدرته وحدة الشؤون العامة بالمحكمة عن اختيار القاضيين التشيكي روبيرت فريمر اختير نائبا أولا لرئيس المحكمة والقاضي الفرنسي مارك بيرين دي بريشامبو نائبا ثانيا له.

وقال القاضي إيبوي أوسوجي في تصريح عقب اختياره "يشرفني كثيرا انتخابي من قبل زملائي كرئيس للمحكمة الجنائية الدولية. وإذ أستلم مهامي، أشعر أنه يمكنني أن أعول على الخبرة الثرية لنائبي الرئيس القاضيين روبيرت فريمر ومارك بيرين دي بريشامبو اللذين سبق أن عملت معهما في تعاون وثيق".

وتابع القاضي النيجيري قائلا "أتطلع إلى العمل معهما وكذلك مع بقية القضاة وأفراد طاقم المحكمة في روح جماعية. كما أتطلع إلى التعاون مع مؤتمر الدول الأعضاء والمجتمع المدني والمجتمع الدولي بصفة عامة، وإلى العمل معا من أجل تعزيز قانون روما الذي نحيي هذا العام الذكرى العشرين لتبنيه".

وأضاف "أعبر كذلك عن امتناني للرئيسة السابقة القاضية سيلفيا فيرناديز دي غورميندي ونائبيها جويس ألوش وكونيكو أوكازي نظرا لعملهم ودورهم القيادي".

وتلعب رئاسة المحكمة الجنائية الدولية المكونة من رئيس ونائبين دورا محوريا في ضمان القيادة الاستراتيجية للمحكمة بصفة عامة، من خلال تنسيق بقية الهياكل.

وتتمثل مهام رئيس المحكمة الجنائية الدولية بموجب قانون روما المؤسسة للمحكمة في إدارة هذه المؤسسة القضائية، باستثناء مكتب المدعي العام.

كتاب الموقع