أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انتخاب موسى تيمبيني رئيسا جديدا للجمعية الوطنية في مالي

قال مصدر برلماني أن نائب رئيس الجمعية الوطنية السابق موسى تيمبيني الذي أعيد انتخابه عن البلدية الخامسة في باماكو اختير رئيسا لهذه المؤسسة، خلال جلسة استثنائية عقدها البرلمان الجديد، في أعقاب الانتخابات التشريعية التي جرت جولتها الأولى يوم 28 مارس وجولتها الثانية يوم 19 أبريل الماضيين.

وحصل تيمبيني مرشح "التجمع من أجل مالي" (الحزب الحاكم) على 140 صوت، مقابل خمسة أصوات لمنافسه النائب المنتخب عن البلدية الرابعة الوزير الأول السابق موسى مارا زعيم حزب "ييليما" (التغيير).

وتضم الجمعية الوطنية لمالي 147 نائب، بينهم 41 امرأة.

يشار إلى أن هذا القيادي الطلابي السابق البالغ من العمر 46 عاما حاصل على دبلوم في تكنولوجيا المالية والمحاسبة. وقد عمل مستشارا في البلدية الخامسة لباماكو، قبل انتخابه نائبا عن نفس البلدية في إطار ولاية من 2013 إلى 2020 .

وتمتع تيمبيني، خلال ولايته الأولى في الجمعية الوطنية، بالعضوية في عدة لجان، ونائبا تاسعا لرئيس البرلمان، ثم نائبا أولا له.

وكان رئيس الجمعية الوطنية المالية الجديد عضوا كذلك في الاتحاد البرلماني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وفي الجمعية البرلمانية متساوية الأعضاء بين مجموعة دول إفريقيا والكاريبي والهادي (أكب) والاتحاد الأوروبي. كما أوكلت إليه قيادة الوفد المالي لدى الاتحاد البرلماني الدولي، حيث تولى منصب نائب لرئيس المجموعة الإفريقية بين سنتي 2009 و2013 .

ويحل موسى تيمبيني في رئاسة البرلمان المالي محل إيساكا سيديبي المعاد انتخابه نائبا عن كوليكورو، والذي لم يرشح نفسه لولاية ثانية.

كتاب الموقع