أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اليابان تساعد موزمبيق لتوفير احتياجاتها من الوقود

وعدت الحكومة اليابانية، بمساعدة موزمبيق، على توفير احتياجاتها من الوقود، وذلك عقب تحذير شركات توزيع الوقود من أن نظام الدعم الحالى لا يعمل.

ويتزامن وعد الحكومة اليابانية، مع دعوات شركات توزيع الوقود فى موزمبيق، بضرورة إجراء أى تغييرات على النظام الحالى، لأن البلاد ستكون عاجزة قريبا عن استيراد الوقود السائل، وتكمن المشكلة فى أن الأسعار التى حددتها الحكومة لبيعها للجمهور من البنزين والديزل أقل من الأسعار التى يدفعها المستوردون فى السوق العالمية.

ووعدت الحكومة، بدفع الفرق للشركات، ولكن هذا الدعم لا يدفع على الفور حيث اشتكت الشركات فى رسالة إلى رئيس الوزراء، كارلوس اجوستينهو دو روزاريو، بأن الحكومة مدانة لها بنحو 70 مليون دولار أمريكى.

وأعلن البيان المشترك - الذى صدر بعد محادثات رسمية فى طوكيو، بين الرئيس الموزمبيقى، فيليب نيوسى، ورئيس الوزراء اليابانى، شينزو أبى - أن اليابان أكدت اعتزامها بمساعدة موزمبيق، فى جهود الإصلاحات الاقتصادية والمالية من خلال التعاون الفنى ودعم ميزان المدفوعات وتقديم مساعدات المنح لشراء الوقود والسلع الضرورية الأخرى.

ولم تقدم اليابان أى تفاصيل، لكن هذا يبدو وكأنه تعهد واضح بمنحة يابانية لشراء الوقود السائل لكنها لم تذكر شيئا عن مقدار المال الذى ستشارك فيه أو إلى أى وقت سيستمر هذا الدعم.

كتاب الموقع