أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الولايات المتحدة تقدم هبة من العتاد العسكري للجيش النيجري

قدمت الولايات المتحدة، للنيجر هبة تمثلت في كمية من العتاد العسكري لصالح القوات المسلحة النيجرية، بقيمة 780 مليون فرنك إفريقي.

وتتكون الهبة التي تسلمها وزير الدفاع الوطني النيجري إسوفو كاتامبي، من ست شاحنات لنقل القوات من طراز مرسدس أتيغو بقيمة مليون دولار (حوالي 550 مليون فرنك إفريقي) ومستودع لوجيستيكي بمساحة 300 متر مربع بقيمة 430.000 دولار (ما يربو قليلا على 230.000.000 فرنك إفريقي).

وبمناسبة تسليم هذه الهبة للسلطات النيجرية، قال السفير الأمريكي لدى النيجر، أريك وايتاكير، إن هذا العتاد يهدف إلى مساعدة القوات المسلحة النيجرية في رفع قدراتها لتحضير ونشر الجنود من أجل فرض السلام والأمن في الساحل.

وأشار إلى أنه "بدون وحدات لوجيستية مهنية وكاملة التجهيز، لا يمكن لأي قوات دفاع العمل بفعالية".

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي أن الولايات المتحدة "تدرك حجم التحديات المرتبطة بالساحل"، مبينا أنه "لذلك، تسعى حكومتنا لتطوير القدرة اللوجيستية للقوات المسلحة النيجرية في قسم كبير من هذه العشرية".

وذكّر وايتاكير بأن بلاده قدمت للنيجر مدربين ومستشارين ووقودا وسيارات لوجيستية، "بغرض إيصال القوات إلى حيث يجب أن تصل في خطوط الجبهة التي يضرب فيها الإرهابيون"، مؤكدا أن "النيجر شريك إستراتيجي، وتعتزم الولايات المتحدة، في السنتين القادمتين، الإشراف على مشروعين جديدين للبنية التحتية بقيمة تزيد على 16,5 مليون دولار".

كتاب الموقع