أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الولايات المتحدة تحذر من انزلاق غامبيا إلى الفوضى بسبب تمسك "جامع" بالسلطة

حذرت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء من انزلاق جامبيا إلى "الفوضى"، مطالبة رئيس هذه الدولة الأفريقية المنتهية ولايته يحيى جامع بتسليم السلطة لخلفه الرئيس المنتخب اداما بارو الموجود حاليا فى السنغال، والذى يرفض جامع القبول بفوزه فى الانتخابات التى جرت فى الأول من ديسمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربى، ردا على سؤال عن موقف واشنطن من إعلان جامع حالة الطوارئ فى البلاد أن "الرئيس جامع يفوت فرصة احترام كلمة الشعب الغامبى وفرصة انتقال سلمى للسلطة يفترض أن يحصل الخميس مع الرئيس المنتخب".

وأضاف أن تسليم جامع السلطة إلى الرئيس المنتخب "يتيح له أن يرحل مرفوع الرأس وأن يحمى الشعب الجامبى من فوضى محتملة"، محذرا من أنه اذا تمسك جامع بالسلطة فإنه بذلك "سيعرض للخطر إرثه السياسى وجامبيا بأسرها".

وكان جامع أعلن أمس الثلاثاء حالة الطوارئ، متحدثا عن "مستوى كبير جدا من التدخل الخارجى لا سابق له" فى العملية الانتخابية فى جامبيا.

وجاء إعلان جامع فى كلمة له نقلها التلفزيون الرسمى قبل يومين من موعد تنصيب خلفه الرئيس المنتخب اداما بارو الموجود حاليا فى السنغال، والذى يرفض جامع القبول بفوزه فى الانتخابات التى جرت فى الاول من ديسمبر الماضي.

كتاب الموقع