أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الوكالة الفرنسية للتنمية تمول مشروع محطة كهربائية في الكاميرون

قدمت مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية قرضا بقيمة 150 مليون يورو لشركة "ناشتيغال" للطاقة الكهربائية من أجل تمويل أشغال تصميم وإنجاز واستغلال وصيانة محطة كهربائية تنتج 420 ميغاوات في موقع ناشتيغال بالكاميرون، حيث يؤمل منها المساهمة بقرابة 30 في المائة من إنتاج الكهرباء في البلاد.

ولاحظت وكالة "بروباركو" فرع الوكالة الذي وقع العقد أن "المشروع يمثل لبنة رئيسية في خطة تطوير قطاع الكهرباء التي أعدتها الحكومة الكاميرونية سنة 2014 بدعم من المصرف الدولي. ويعد المشروع حتى الآن الخيار الأقل كلفة من أجل الاستجابة للتزايد الكبير لاحتياجات البلاد من الكهرباء والخيار الأقل وطأة بيئية واجتماعية".

ويضم هذا المشروع الواقع على نهر سانغا الذي يعد أهم مورد كهرومائي للبلاد خطوط نقل الكهرباء والمحولات الضرورية لإيصال الكهرباء إلى غاية موقع نيوم 2 في شمال ياوندي.

وستسمح محطة ناشتيغال المقرر تفعيلها سنة 2023 ، مع إنتاج يفوق 2900 جيغاوات في الساعة سنويا، أي قرابة 30 في المائة من إنتاج الكهرباء في الكاميرون بتحسين وتأمين استفادة السكان من الكهرباء، مع المساهمة في خفض انبعاثات الكربون، والحد من متوسط كلفة إنتاج الكهرباء في البلاد، دون إثقال كاهل الدولة بالديون، وذلك بفضل اللجوء إلى شراكة بين القطاعين العام والخاص كيفية بتعبئة رؤوس أموال خاصة.

وأكدت مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية أن المشروع المقدرة كلفته الإجمالية بـ26ر1 مليار يورو طورته الحكومة الكاميرونية وشركاء آخرون لزيادة قدرات إنتاج الكهرباء في الكاميرون التي ستصبح على المديين المتوسط والطويل بلد مصدرا للكهرباء في الإقليم.

كتاب الموقع