أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

النيجر: قمة حول السلام والأمن يرتقب أن يحضرها 2000 مشارك

تستعد النجير لاحتضان أعمال قمة حول السلام والأمن بإفريقيا، يرتقب أن يشارك فيها نحو 2000 مشارك، بينهم عشرات الرؤساء السابقين والحاليين في إفرقيا، والعديد من الخبراء والباحثين، وممثلي الشركاء الدوليين.

وتنعقد القمة القارية الثالثة لإفريقيا من 28 إلى 30 من نوفمبر الجاري، بالعاصمة نيامي، تحت شعار: "بناء إفريقيا سلمية وموحدة ومزدهرة بالتركيز على القيم العالمية: السلام والأمن والمصالحة والترابط والازدهار المتبادل والقيم العالمية".

وتهدف القمة، وفقا لما نشرت مواقع محلية نيجرية إلى "دعم جهود القادة الأفارقة من أجل السلام والأمن والمصالحة والتنمية البشرية، وتحقيق المثل العليا للاتحاد الإفريقي، وأهداف الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة".

ويأتي انعقاد هذه القمة، أياما بعد انعقاد منتدى سنوي في العاصمة السنغالية، يبحث السلام والأمن في إفريقيا، شارك فيه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، كضيف شرف، ومثلت فيه فرنسا بوفد رفيع قاده رئيس حكومتها وشمل عددا من الوزراء.

كما تأتي القمة المنعقدة في ظل تصاعد وتيرة هجمات الجماعات المسلحة بالمنطقة، خصوصا في دولتي مالي وبوركينافاسو، حيث قتل وجرح المائات في سلسلة هجمات مؤخرا.

 

كتاب الموقع