أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

النيجر: تمديد حالة الطوارئ في الولايات المضطربة أمنيًّا

قام البرلمان النيجري، أمس الأربعاء، بتمديد حالة الطوارئ في ولايتي ديفا (أقصى الشرق) وتيلابيري (غرب البلاد)، اللتين تشهدان وضعا أمنيا مضطربا، بحسب مصدر برلماني.

ومنذ فبراير 2015، تسري حالة الطوارئ في ولاية ديفا الواقعة على الحدود مع بحيرة تشاد حيث تنشط جماعة "بوكو حرام" المتطرفة. وتم تمديد هذا الإجراء في مارس 2017، إلى المنطقة الحدودية مع مالي لمواجهة استمرار التهديدات الإرهابية. ومنذ ذلك الحين، تم تمديدها كل ثلاثة أشهر، كان آخرها في أغسطس الماضي.

وخلال النقاشات العامة، أقر جميع النواب بضرورة تمديد حالة الطوارئ في هذه الأجزاء من البلاد بسبب السياق الأمني الراهن. لكنهم طالبوا بمراجعة بعض الإجراءت المقيدة لحركة السيارات والدراجات وفتح الأسواق.

وبحسب ملاحظات المنظمات الإنسانية، ينعكس الوضع الأمني بشدة على الوصول إلى الخدمات الأساسية وسبل عيش السكان خاصة الصيد والزراعة بسبب تقييد الحركة.

وأوصى النواب بابتعاث مهام برلمانية إلى هذه المناطق الخاضعة لحالة الطوارئ لمعاينة الآثار على السكان. كما أوصوا بإجراءات مواكبة لصالح السكان المتأثرين.

كتاب الموقع