أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

النيجر: الحزب الحاكم يختار وزير الداخلية محمد بازوم مرشحا للرئاسة

اختار الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية (PNDS )، الحاكم في النيجر، وزير الداخلية النيجيري القوي محمد بازوم ، يوم أمس الأحد مرشحا رئاسيا للحزب في انتخابات 2021 والتي لن يشارك فيها الرئيس الحالي محمد اسوفو.

ويعد بازوم رئيسا للحزب منذ عام 2013، واختير بالإجماع مرشحا من قبل ثمانية اتحادات إقليمية ، وتنسيقبات الحزب بالخارج، والمنظمات الجماهيرية للحزب (النساء والشباب) وذلك خلال مؤتمر استثنائي عقد في قصر الرياضة بنيامي.

وفي خطاب ألقاه السيد بازوم "أشاد" بالرئيس إسوفو وأشار إلى أن ترشيحه كان "أول عمل يرمز إلى تحقيق رغبة إيسوفو في احترام" القانون الخاص بالحد من الولايات (فترتان مدة كل منهما خمس سنوات).

وتعهد بازوم إذا ما تم انتخابه في عام 2021 بمواصلة عمل سلفه ، وخاصة إنجاز المشاريع الكبرى.

ويقترب بازوم ( 59 عاما) من إيسوفو الذي انتخب عام 2011 وأعيد انتخابه عام 2016 ، والذي قال إنه لن يغير الدستور للترشح لولاية ثالثة.

وقد شغل بازوم عدة مناصب وزارية في عهد الرئيس محمدو إسوفو، بينها حقيبتي الداخلية منذ أبريل 2016، والخارجية، كما انتخب عدة مرات نائبا في البرلمان.

وينحدر محمد بازوم من الأقلية العربية، وهو من مواليد نجورتي ، في منطقة ديفا بجنوب شرق البلاد ، التي كانت مسرحا منذ عام 2015  لمعارك طاحنة مع جماعة  بوكو حرام النيجيرية المسلحة.

وقبل بازوم، كان قائد حزب الحركة الوطنية من أجل مجتمع نام، سيني عمارو قد أعلن الترشح للانتخابات الرئاسية، كما أعلن الرئيس الأسبق، المعارض الحالي ماهامان عثمان أنه سيترشح للرئاسة.

وقد يتم استبعاد أمادو ، الذي يعيش في المنفى بالخارج ، من الانتخابات القادمة لحكمه بالسجن لمدة عام في حالة الاتجار الدولي بالأطفال.

 

كتاب الموقع