أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المنظمة الدولية للهجرة : 800 ألف مهاجر إفريقي عالقون في ليبيا

كشفت المنظمة الدولية للهجرة خلال نقاش نظمه البرلمان الأوروبي أمس الإثنين في بروكسل أن ما لا يقل عن 800 ألف مهاجر إفريقي غير نظامي عالقون حاليا في ليبيا.

وكانت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي قد شكلوا فريق عمل مشترك لتسريع ترحيل المهاجرين الأفارقة العالقين في ليبيا حيث يتعرضون للاتجار بالبشر.

وتفيد بيانات رسمية أن ليبيا شكلت نقطة انطلاق 90 من كل 100 مهاجر عبروا البحر المتوسط باتجاه أوروبا.

ووفقا لنفس المصادر، فقد لوحظ خلال الأشهر الماضية تراجع لعدد المهاجرين الواصلين إلى أوروبا وكذلك الشأن بالنسبة لعدد الغرقى في المتوسط.

ويهدف فريق العمل إلى تسريع العودة الطوعية للمهاجرين نحو بلدانهم وترحيل المهاجرين الذين يحتاجون إلى حماية دولية نحو بلد ثالث.

كتاب الموقع