أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المملكة المتحدة تؤكد تعليق دعم زامبيا على خلفية فساد مفترض

 أكدت الحكومة البريطانية تجميد كل التمويلات المخصصة للحكومة الزامبية، إثر مزاعم فساد واسع النطاق في حكومة "الجبهة الوطنية" (الحزب الحاكم).

وقال سفير المملكة المتحدة لدى زامبيا "فيرغوس كوشران دايت" في لوساكا, إن لندن قطعت كل التمويلات الثنائية عن زامبيا حتى تجرى عمليات تدقيق للحسابات.

وكانت صحيفة تصدر في لندن قد أوردت الأسبوع الماضي أن الفساد ونهب تمويلات المانحين دفعت فنلندا والسويد وإيرلندا وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) لتجميد مساعداتها الموجهة لزامبيا، بينما تطالب المملكة المتحدة من خلال ذراعها الإنمائية -قسم التنمية الدولية- بإعادة مبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي تعرض للاختلاس.

وأوضح كوشران دايت في تغريدة على تويتر أن المملكة المتحدة لا تتسامح تجاه الفساد والغش.

وغرد يقول "صحيح أن المملكة المتحدة جمدت كل تمويلاتها الثنائية الموجهة للحكومة الغامبية على ضوء مخاوف محتملة إلى غاية صدور نتائج تدقيق للحسابات. إن المملكة المتحدة تتبنى مقاربة عدم التسامح مع الغش والفساد".

وأفادت الصحيفة أن الحكومات الغربية المانحة وضعت برامج الدعم تحت مراقبة دقيقة، بعدما اتضح أن الفساد مستفحل على نطاق واسع في ثلاث وزارات، موضحة أن المساعدات الموجهة إلى طقاعات الصحة والتعليم والسلطات المحلية من المحتمل أنه تعرض للاختلاس.

ونقلت صحيفة "دايلي مايل" العمومية عن المتحدثة باسم الحكومة دورا سيلفيا قولها الثلاثاء إن الأنباء التي مفادها أن بعض الشركاء سحبوا دعمهم عارية عن الصحة.

وأضافت سيلفيا وزيرة الإعلام وخدمة البث الإذاعي والتلفزيوني وفقا لنفس الصحيفة "لم يردني شيء من هذا القبيل بصفتي متحدثة باسم الحكومة. إن قسم التنمية الدولية لديه مكتب في زامبيا، لملا تتحرون الأمر منهم؟".

كتاب الموقع