أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المغرب: الملك محمد السادس في زيارة لزامبيا

وصل الملك محمد الخامس مساء الأحد إلى لوساكا في زيارة رسمية لجمهورية زامبيا ، في محطة جديدة من جولة ستقوده إلى عدة دول إفريقية.

عند نزوله من الطائرة في مطار "كينيت كاوندا" الدولي في لوساكا ، كان في استقبال الملك ، الرئيس الزامبي إيدغار شاغوا لونغو.

و يرافق الملك في هذه الزيارة وفد كبير يتكون من عدة وزراء و رجال أعمال و رؤساء مؤسسات.

هذه الزيارة، الأولى لهذا البلد من إفريقيا الجنوبية ، ستعطي بلا شك دفعا جديدا للعلاقات الثنائية لرفعها إلى مستوى تطلعات قادة و شعوب البلدين، من خلال التركيز على نقاط التكامل و قاعدة التشارك المتبادل المربح و التعاون المثمر في شتى القطاعات.

و ستسمح الزيارة للبلدين  بتوحيد جهودهما لرسم خارطة طريق بطريقة فعالة و شجاعة في وجه مختلف التحديات التي تواجه البلدين ، و بصفة خاصة في ما يرتبط بالحكم الرشيد و التنمية المستدامة.

و مع أن التبادلات التجارية الثنائية ما زالت دون التوقعات و القدرات التي يتمتع بها البلدان ، إلا أنهما يملكان إصرارا حاسما لوضع قواعد تعاون ثنائي و متعدد الأطراف.

و هكذا فإن الاقتصاد الزامبي الذي يمثل 3 ناتج محلي إجمالي (PIB) في الجنوب الإفريقي بـ 26.8 مليار دولار ، يمكن أن يستفيد من هذا الإطار التعاوني الإمتيازي المقدم من قبل المغرب و عقد شراكات مربحة مع مؤسسات مغربية تستثمر أكثر فأكثر في القارة.  

المؤسسات المغربية الكبرى في شتى القطاعات (الاتصال، المصارف ، المعادن، البناء، الماء و الكهرباء ، تسيير المواني إلى غيره ) أصبحت حاضرة اليوم في أكثر من 20 بلدا في جنوب الصحراء.

كتاب الموقع