أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارض ماتياس دزون يعلن ترشحه لانتخابات 2021 الرئاسية في الكونغو

جرى تنصيب رئيس التحالف من أجل الجمهورية والديمقراطية (معارضة)، ماتياس دزون، مرشحا للانتخابات الرئاسية التي سوف تنظم سنة 2021 في الكونغو.

وقال السياسي المعارض، وزير المالية والميزانية السابق، إنه مستعد لرفع التحدي، متعهدا "بسياسة جديدة وبوجوه جديدة".واعتبر ماتياس دزون أن الرجل المثالي غير موجود.

وأوضح أن "إرادة الآخرين الذين اختاروني هي العمل على إخراج الكونغو من الفوضى الحالية"، مؤكدا أنه سيفعل ذلك بسياسة جديدة وأشخاص جدد، واعدا ببناء كونغو جديدة.

ورسم أنصار ماتياس دزون صورة قاتمة للكونغو.

"وأمام هذا الانحراف، حث المشاركون في المؤتمر الوطني لحزب التحالف من أجل الجمهورية والديمقراطية، ماتياس دزون، رئيس الحزب، على الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2021، من أجل إخراج الكونغو من هذه الأزمة الرهيبة التي لم تعرف البلاد مثيلا لها في تاريخها ".

وتقلد ماتياس دزون، بين عامي 1997 و2002 ، منصب وزير المالية والميزانية في حكومة الرئيس دنيس ساسو نغيسو. وخلال خمس سنوات، وضع ونفذ إصلاحات اقتصادية توجت باتفاقية مع صندوق النقد الدولي.

وبعد ذلك، انضم إلى المعارضة، رغم أن حزبه، الاتحاد من أجل التقدم والإصلاح الوطني الذي أنشئ في ختام المؤتمر الوطني ظل يعمل إلى جانب الرئيس ساسو نغيسو.

وكان ماتياس دزون، البالغ من العمر 73 عامًا، مرشحًا خاسرا في الانتخابات الرئاسية لعام 2009.

وفي عام 2016، فضل مقاطعة الاقتراع، مستنكرًا عمليات التزوير الواسعة وسوء تنظيم الانتخابات. ولم يتغير هذا الوضع منذ ذلك الحين.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن انه سيقوم باتخاذ إجراءات للحصول على إصلاحات انتخابية.

وقبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية لعام 2021، أعلن ستة كونغوليون، جميعهم من المعارضة، ترشحهم بمن فيهم الرئيس الوطني لاتحاد الديمقراطيين الإنسانيين-يوكي، غوي بريس بارفي كوليلاس، الذي حلّ في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، بحصوله على 15.5 في المائة من الأصوات، خلف دنيس ساسو نغيسو.

وترص الأغلبية الرئاسية صفوفها خلف الرئيس الكونغولي الحالي، الذي تحثه على إعلان الترشح.

كتاب الموقع