أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة الغابونية تدعو لإعلان شغور السلطة وتحذر من "السقوط"

ألقى زعيم المعارضة الغابونية جان بينغ، محاطا بأعضاء من التحالف من أجل الجمهورية الجديدة، خطابًا في ليبرفيل أمس الأربعاء، خاطب فيه الأمة الغابونية، داعيا إلى "الدفاع عن القيم الجمهورية والديمقراطية لأمتنا".

وقال بينغ الذي ما زال يدعي الفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، إنه يؤيد وحدة الأمة لمواجهة تحديات مستقبل البلاد.

وأوضح زعيم المعارضة أن "خلافات في الرأي نشأت داخل الائتلاف من أجل الجمهورية الجديدة، خاصة بشأن مشاركة بعضنا أو عدم مشاركة البعض الآخر في الانتخابات البرلمانية والمحلية التي جرت في أكتوبر 2018. لكن هذه الاختلافات يمكن تجاوزها إن أدرك البعض أن رفض المشاركة لا يعني بأي شكل النأي عن الهدف الأولي وهو ديناميكية الوحدة المحددة المتفق عليها في 16 أغسطس 2016".

وأضاف "لذلك من الضروري استعادة هذه الديناميكية التي استطعنا خلقها من أجل المصلحة العليا لبلدنا. يجب أن نواصل المسير في الطريق التي تفرض علينا الأمة أن نسلكها".

وفي حديثه عن الوضع السياسي السائد في الغابون، قال بينغ "إننا اليوم وأكثر من أي وقت مضى، أمام تحد يتطلب منا كما في عام 2016، أن ننهض. السلطة المغتصبة شاغرة، فعلي بونغو أونديمبا، بسبب حالته الصحية، لم يعد بإمكانه القيام بمسؤولياته والغابون ليس لها مستقبل. إذن علينا جميعا كغابونين من كافة التوجهات السياسية والقوى الحية للأمة والمجتمع الدولي إيجاد طريقة للخروج بشكل دائم من هذا الوضع".

 وختم بالقول "أدعو هيئات السلطة، أي الحكومة والجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ والمحكمة الدستورية إلى تحمل مسؤولياتها أمام الرب والتاريخ لإعلان شغور السلطة طبقا لروح الدستور. كما أدعو فرنسا والاتحاد الأوروبي وجميع أصدقاء الغابون إلى المساهمة في تجنيب الغابون الانزلاق في عدم الاستقرار والسقوط".

كتاب الموقع