أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة السنغالية تدعو للتظاهر 3 أيام للمطالبة بإطلاق سراح سونكو

دعا تكتل سياسي سنغالي معارض للخروج في مظاهرات لمدة 3 أيام ابتداء من يوم غد الاثنين، للمطالبة بالإفراج عن القيادي المعارض عثمان سونكو، المعتقل منذ الأربعاء الماضي.

ووفق ما أوردت عدد من الصحف السنغالية، فإن "حركة الدفاع عن الديمقراطية"، التي تضم أحزابا سياسية معارضة للرئيس ماكي صال، بينها حزب عثمان سونكو "باستيف" دعت "للنزول إلى الشوارع بأعداد كبيرة" اعتبارا من يوم غد وعلى مدى 3 أيام.

ويطالب التجمع المعارض، الذي يضم كذلك ناشطين في المجتمع المدني ب"الإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين المحتجزين بشكل غير قانوني وتعسفي" و"احترام الحق في التظاهر".

ودعا وسيط الجمهورية في السنغال علي بادارا سيسي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بداكار، الرئيس السنغالي ماكي صال إلى "الخروج من صمته ومخاطبة الشباب"، مضيفا أن "السنغاليين يودون الإصغاء إليه".

كما دعت كل من الأمم المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الإكواس" إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتهدئة الوضع وضمان الحق الدستوري في التظاهر".

وتسببت المظاهرات التي تشهدها السنغال منذ الأربعاء الماضي في مقتل 5 أشخاص، وإصابة آخرين بجروح، فضلا عن خسائر مادية كبيرة.

ويطالب المحتجون بإطلاق سراح عثمان سونكو الموقوف بتهمة "المشاركة في مظاهرات غير مرخصة" ومثل الجمعة أمام القضاء بتهمة "محاولة الاغتصاب والتهديد بالقتل"، إثر شكاية تقدمت بها ضده عاملة بصالون تجميل في داكار.

ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الإكواس" السلطات السنغالية إلى "تخفيف التوتر وضمان الحق في حرية التظاهر السلمي"، و"اتخاذ التدابير اللازمة لذلك".

وأضافت الإكواس في بيان صادر عنها أنها "تتابع عن كثب التطورات في السنغال وتدين العنف الذي حصل بعدة بلدات في البلاد، والذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وتدمير للممتلكات".

كتاب الموقع