أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة البنينية تدعو إلى مسيرة احتجاجية على إقصائها من الانتخابات التشريعية

دعت الأحزاب السياسية المعارضة في بنين إلى مسيرة سلمية، اليوم الاثنين، للاحتجاج على "الانقلاب السياسي والاجتماعي لسلطة باتريس تالون".

وتدعو هذه الأحزاب، ومن بينها حزب قوى كوريس من أجل بنين الصاعدة بزعامة الرئيس السابق، بوني يايي، والاتحاد الاجتماعي الليبرالي بقيادة رجل الأعمال سيباستيان أجافون وحزب نهضة بنين بزعامة الرئيس الأسبق، نيسفور سوغلو، إلى مسيرة سلمية كبيرة للاحتجاج على إقصاء المعارضة من الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها يوم 28 أبريل، والقوانين المقيدة للحريات .

وتطالب أحزاب المعارضة أولئك الذين يرغبون في "الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار والتماسك الاجتماعي والعيش المشترك والوحدة الوطنية وانتخابات سلمية شفافة وذات مصداقية، وكل البنينيين الذين فقدوا الأمل ويريدون غدا أفضل" إلى المشاركة في هذه المسيرة.

وتهدف هذه التظاهرة الاحتجاجية أيضاً من بين أمور أخرى إلى قول لا "للانقلاب السياسي لطغمة متغطرسة في السلطة" ، ولا "للقانون الانتخابي الجديد والميثاق الجديد للأحزاب السياسية وقانون العقوبات الجديد" ولا  "لتقويض المكاسب الديمقراطية".

وتعتبر الأحزاب المنظمة للمسيرة أن "الصمت سم يضر بكل ما يمس أحلامنا وحياتنا ومستقبلنا". وأمام جسامة الوضع، حان الوقت لتحمل الجميع مسؤولياتهم.

وفي إطار الاستعدادات لهذا الحدث، اجتمع المنظمون، أمس السبت، مع حاكم مقاطعة ليتورال بالوكالة والشرطة الجمهورية لتحديد الطريق التي ستسلكها المسيرة ولتقييم الترتيبات الأمنية المتحدة لهذا الغرض.

 

كتاب الموقع