أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المصرف الإفريقي للتنمية يدعم قطاع الصحة في نيجيريا

أعلن المصرف الإفريقي للتنمية أن مجلس إدارته أقر قرضا بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لمساعدة نيجيريا على تطوير رأسمالها البشري عبر تحسين تقديم الخدمات في منظومة الرعاية الصحية، على خلفية افتقار ولاية لاغوس إلى مرافق تزويد مناسبة بخدمات الرعاية الصحية، إذ تتوفر الولاية على عدد يتراوح من 700 إلى 1000 سرير، بينما يزيد عدد سكانها عن 21 مليون نسمة.

وذكر المصرف عبر موقعه الرسمي أن القرض سيسمح بتمويل إنجاز مستشفى وعدد من المصحات المرجعية في لاغوس، بهدف دعم الاستثمار في هياكل الرعاية الصحية.

وصرح مدير قسم تطوير التصنيع والتجارة بالمصرف الإفريقي للتنمية الدكتور عبدو مختار أن "هذا الوضع يجبر حاليا أكثر من 30 ألف نيجيري على إنفاق زهاء مليار دولار أمريكي على السياحة الطبية من أجل الخضوع لعلاج متخصص في الخارج. ومن شأن استكمال هذا المشروع تمكين قطاع الرعاية الصحية للبلاد من الحصول على بعض من هذه الموارد".

وقال مختار "هذا تطور مهم. فعلى الرغم من التحسنات الأخرى، ما تزال البنى التحتية الصحية النيجيرية بدائية وغير كافية لتغطية سكان البلاد الذين يتزايد عددهم".

وسيقام المستشفى والمصحات المرجعية في أماكن مختلفة من لاغوس، حيث ستسمح هذه المنشآت عند اكتمال إنجازها سنة 2020 بضمان جملة واسعة من خدمات الرعاية الصحية العامة والمتخصصة بأسعار منافسة. ومن المنتظر أن تكون لها إيجابيات اقتصادية واجتماعية لصالح مدينة لاغوس، وأن تسمح باستحداث نحو 250 وظيفة مؤقتة أثناء مرحلة الإنجاز و600 وظيفة في مرحلة التشغيل.

وينسجم المشروع مع استراتيجية المصرف الإفريقي للتنمية حول تطوير القطاع الخاص الهادفة لتحسين الاستثمار ومناخ الأعمال في إفريقيا، خاصة في قطاع الرعاية الصحية الذي يشهد حاليا مساهمة محدودة من القطاع الخاص، وزيادة الاستفادة من البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية في القارة.

كما يعكس هذا الاستثمار التزام المصرف بتحسين جودة حياة الأفارقة، باعتبار ذلك أحد الأهداف الخمسة الرئيسية في أولويات المصرف.

كتاب الموقع