أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المصرف الإفريقي للتنمية يدعم تطوير الصناعات الغذائية في أثيوبيا

وقع المصرف الإفريقي للتنمية اتفاقي قرض يهدفان لتمويل مشاريع تطوير الصناعات الغذائية في أثيوبيا، من خلال صندوق تسريع تطوير الزراعة.

ويدعم صندوق تسريع تطوير الزراعة الذي تموله الولايات المتحدة والدانمارك والسويد الشركات الصغرى والمتوسطة التي تنشط في مجال الصناعات الغذائية، عبر تغطية تكاليف إعداد المشاريع، سيما دراسات الجدوى الاقتصادية ودراسات السوق وتطوير خطة الأعمال ودراسات التأثير البيئ والاجتماعي.

وتساهم هذه المشاريع في تحقيق الأمن الغذائي، وتساعد المستغلين الصغار، كما تسمح بتمكين النساء.

ولاحظ المصرف الإفريقي للتنمية أن المستفيدين الأثيوبيين من دعمه اختيرا على ضوء مسابقة قوية أقيمت سنة 2017 .

وحصلت شركة "زيباد العامة للتصدير والاستيراد" (المتخصصة في تحويل البن) على 150 ألف دولار أمريكي لإنجاز دراسات الجدوى ودراسات السوق وتقييم التأثير الاجتماعي والبيئي، من أجل تحسين إمكانية استفادة مشروع إقامة مصنع لمعالجة وتسويق البن من تمويل مصرفي.

أما شركة "هاي سبايس أند بالتينا" المتخصصة في الزراعة البيولوجية والمستفيدة هي الأخرى من دعم المصرف الإفريقي للتنمية، فقد تلقت 195 ألف دولار أمريكي لإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية وتحضير المعرض المخصص للتوابل الاستوائية.

وأوضح أبدول كامارا المسؤول بالمصرف الإفريقي للتنمية في أثيوبيا أن هذا الدعم يدخل في إطار مبادرة أطلقها المصرف خلال مارس 2018 في غانا تغطي 12 مشروعا جديدا في عشرة بلدان، من خلال صندوق تسريع تطوير الزراعة.

وهنأ كامارا الشركتين المستفيدتين اللتين حثهما على مواصلة العمل بجد لتطوير المشاريع الجيدة والقابلة للتمويل التي تساهم في تطوير قطاع الصناعات الغذائية بأثيوبيا.

كتاب الموقع