أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المصرف الإفريقي للتنمية يدخل في شراكة لتدريب 1000 امرأة مقاولة بإفريقيا

دخل المصرف الإفريقي للتنمية في شراكة مع مؤسسة "إنتربريناريوم" من أجل تدريب 1000 امرأة مقاولة في إفريقيا، ضمن برنامج المصرف المتعلق بدعم استفادة النساء من التمويل في القارة (أفاوا).

وذكر المصرف في بيان صحفي أن المؤسسة ستقوم خلال الأشهر الأربعة المقبلة بتنظيم دورات تدريبية في خمسة بلدان حول تطوير الأعمال والإدارة المالية.

وسيبدأ البرنامج في كل من الكوت ديفوار (أبيدجان) والغابون (ليبرفيل) يوم 10 ديسمبر، قبل تنظيم دورات في كينيا (نيروبي) وجنوب إفريقيا (جوهانسبورغ) وتونس (العاصمة).

وسيتم من خلال التدريب تعزيز سياسة الحوار حول الإصلاحات القانونية والتنظيمية الضرورية للارتقاء بمقاولات النساء وتمكينهن الاقتصادي.

وصرحت مديرة قسم المساواة بين الجنسين والنساء والمجتمع المدني بالمصرف فانيسا مونغار أن "هذه المبادرة تعكس بحق مقاربة أفاوا الشاملة لدعم المقاولات النسائية. إننا نزود سيدات الأعمال بالمعرفة والمهارات التي هن بحاجة إليها للدفع بأعمالهن".

ويهدف البرنامج كذلك لتسهيل استفادتهن من التمويل، مع إرساء حوار مع الحكومات لتهيئة مناخ أعمال يطلق العنان لطاقاتهن في مجال المقاولات.

وتسجل القارة الإفريقية أعلى نسبة من النساء المقاولات في العالم.

ويستفاد من تقرير 2016 - 2017 حول النساء الصادر عن المرصد العالمي للمقاولات أن نسبة المقاولات النسائية في إفريقيا جنوب الصحراء مقدرة بـ9ر25 في المائة من إجمالي عدد النساء البالغات.

ولاحظ المصرف الإفريقي للتنمية الذي يتخذ من العاصمة التجارية الإيفوارية أبيدجان مقرا له أن النساء يستثمرن 90 في المائة من دخلهن في تغطية احتياجات أسرهن ومجتمعاتهن في مجالات التعليم والصحة والتغذية، مقابل 30 إلى 40 في المائة بالنسبة للرجال، ما يبرز تأثيرهن الأكبر على التنمية.

كتاب الموقع