أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المحكمة العليا في غينيا بيساو ترفض طعنا على فوز إمبالو بانتخابات الرئاسة

رفضت المحكمة العليا في غينيا بيساو، طعنا على نتيجة الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي وفاز بها عمر سيسوكو إمبالو بعد أن شكا منافسه الخاسر من عمليات تزوير.

وقالت المحكمة العليا إنه كان على المنافس دومينجوز سيموز بيريرا أن يتقدم بشكواه أولا إلى مفوضية الانتخابات قبل أن يطعن على النتيجة أمام المحكمة العليا.

وكانت المفوضية أعلنت هذا الشهر أن إمبالو، وهو رئيس وزراء وجنرال سابق بالجيش، حصل على 53 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم 29 ديسمبر.

كان متحدث باسم المحكمة العليا، قال إن المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة في غينيا بيساو، قدم طعنا أمام المحكمة، الجمعة، لإبطال فوز رئيس الوزراء السابق عمر سيسوكو إمبالو في جولة الإعادة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، الأربعاء، فوز إمبالو بالانتخابات التي أجريت في 29 ديسمبر كانون الأول بنسبة 54 في المئة من الأصوات. لكن دومينجوز سيموز بيريرا، مرشح الحزب الحاكم، اشتكى من حدوث تزوير، وقال إن الأصوات تجاوزت عدد الناخبين المسجلين في بعض مراكز الاقتراع.

وقال مراقبون أفارقة إنه بعد بداية مضطربة شابتها احتجاجات وتناحر سياسي، مضت جولتا التصويت في شهري نوفمبر وديسمبر الأول بسلاسة، حيث خسر الرئيس جوزيه ماريو فاز في الجولة الأولى.

كتاب الموقع