أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المحكمة العليا تسمح لموسيفيني بخوض الانتخابات الأوغندية رغم تجاوزه السن القانوني للترشح

أعطت المحكمة العليا الأوغندية الضوء الأخضر للرئيس يوري موسيفيني بخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة رغم تجاوزه السن القانوني للمرشحين، حيث سيتجاوز الـ 75 سنة من العمر في عام 2021 الذي ستجرى فيه الانتخابات الرئاسية.

القرار الذي صدر في هذا الشهر خوّل الرئيس الأوغندي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 30 سنة للترشح للانتخابات المقبلة رغم معارضة كبيرة له في البلاد.

وقد أحبط القرار المعارضة الأوغندية، خاصة بعد الحرب التي خاضتها الأخيرة في سبيل منع موسيفيني من الترشح لفترة رئاسية جديدة بسبب تقدمه في السن، وفق الدستور الأوغندي.

وتمكن موسيفيني من الترشح مرة أخرى بعد تمرير قرار يقضي بتعديل الدستور، وتمديد العمر التي يشارك به الرئيس في الانتخابات

ويجدر الإشارة إلى أن الشرطة في أوغندا تضايق المعارضة المترشحة للانتخابات الرئاسية وكان من هذه المضايقات إلقاء القبض على معارض وناقد شهير يدعى بوبي واين والذي اعتقل عدة ساعات.

كتاب الموقع