أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المحكمة البحرية الدولية: غانا لم تنتهك سيادة ساحل العاج

قالت المحكمة البحرية الدولية في قرار صادر عنها إن "غانا لم تنتهك سيادة ساحل العاج، في التنقيب عن النفط بالمنطقة الحدودية بين البلدين".

وأضافت المحكمة أن غانا "أبدت حسن النية بتوقيف الاستغلال في المنطقة المتنازع عليها منذ عام 2015، إلى حين صدور حكم فيها".

وأكدت المحكمة التي يوجد مقرها بمدينة هامبورج شمال ألمانيا، أن الحدود المرسومة من طرف هيئة التحكيم "لا تتقاطع مع أي من تلك التي يطالب بها الطرفان، لكنها تبدو أقرب من الخط الذي تطالب به غانا".

وكانت غانا قد بدأت عام 2007 في استكشاف واستغلال النفط، وخصصت بعض الكتل لعدد من الشركات العاملة في مجال النفط، وفي العام 2013 احتجت ساحل العاج، على غانا وقالت إنها دخلت حدودها البحرية للتنقيب عن النفط.

وقد فشلت الدولتان في التوصل إلى حل ينهي النزاع بينهما، حيث لجأتا في العام 2013 إلى المحكمة البحرية الدولية.

ويصل حجم الإنتاج النفطي لساحل العاج 45 ألف برميل يوميا، وتطمح إلى أن يصل حجم إنتاجها 200 ألف برميل يوميا بحلول عام 2020.

كتاب الموقع