أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكونغو: 1300 قتيل خلال الفصل الأول من 2020

قتل أزيد من 1300 شخص في الكونغو الديمقراطية، خلال الفصل الأول من العام 2020، وذلك في هجمات وأعمال عنف نفذتها المجموعات المسلحة في البلاد، وهو ما يمثل 3 أضعاف العدد المسجل خلال نفس الفترة من العام 2019.

ووفق تقرير صادر عن الأمم المتحدة الأربعاء، فإن مقاتلي المجموعات المسلحة "مسؤولون عن مقتل ما لا يقل عن 1315 شخصا، بينهم 267 امرأة و165 طفلا"، وذلك من يناير إلى يونيو.

واعتبر التقرير أن عدد القتلى خلال هذا العام، والذي يقابله مقتل 416 شخصا خلال 2019، مؤشر على "تدهور وضعية حقوق الإنسان في مناطق الصراع" خصوصا "إيتوري"، و"جنوب كييفو" و"تانغانييكا" و"شمال كييفو".

ويدور الصراع في المناطق المذكورة، بالأساس بين مجموعتين، إحداهما تنشط في مجال الزراعة، والأخرى في مجال التنمية، والتجارة.

وتسبب الصراع بين نفس المكونتين الاجتماعيتين خلال الفترة من 1999 إلى 2003 في مقتل عشرات الآلاف، واستدعى تدخل قوة أوروبية.

وقد أطلقت السلطات الكونغولية نهاية العام 2019 عمليات عسكرية ضد المجموعات المسلحة بالمناطق المذكورة.

كتاب الموقع