أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكونغو تطرد باحثا أمريكيا بعد تقرير عن مذبحة

 قال مركز بحثي وحكومة الكونغو الديمقراطية إن السلطات في الكونجو طردت باحثا أمريكيا بارزا بالمركز بعد أسابيع من نشره تقريرا يربط بين جنود ومذبحة للمدنيين.

وقال لامبرت ميندي المتحدث باسم الحكومة إن جيسون ستيرنز مدير المركز الموجود بجامعة نيويورك طُرد من البلاد حيث كان يقوم بزيارة لإجراء أبحاث بعد إدلائه ببيانات كاذبة لأجهزة الهجرة.

وتابع أن سلطات الهجرة "أرادت تقديمه للقضاء ولكن في نهاية الأمر قررت طرده" مضيفا أنه ليس لديه أي تفاصيل عن طبيعة هذه البيانات.

وقال المركز إن السلطات طردته يوم الخميس بعد أن اعتبرته "غير مرغوب فيه" مشيرا إلى أن المخالفات المتعلقة بالهجرة هي "أمور إجرائية بسيطة نتخذ خطوات للتعامل معها".

وقال البيان إن السلطات أشارت إلى تقرير ستيرنز عن المذابح دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكان التقرير الذي صدر الشهر الماضي يشير إلى أن جنودا بجيش الكونجو شاركوا في المذابح ضد المدنيين في شمال شرق البلاد منذ عام 2014.

وستيرنز منسق سابق بلجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة الخاصة بالكونجو ومؤلف كتاب عن الحروب الأهلية في هذا البلد من عام 1996 حتى عام 2003.

كتاب الموقع