أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكونغو الديموقراطية تتهم متمردين روانديين بمقتل السفير الإيطالي

اتهمت وزارة الداخلية الكونغولية "المتمردين الهوتو الروانديين" بالوقوف خلف الهجوم الذي خلف مقتل السفير الإيطالي وشخصين آخرين، شرقي البلاد.

وأشارت الوزارة في بيان صادر عنها إلى اختطاف 4 آخرين، مضيفة أن عناصر من القوات الكونغولية عثرت على أحد المختطفين، وهي تواصل عملية "تمشيط المنطقة".

وأوضحت الوزارة أن "أجهزة الأمن وسلطات الإقليم لم تتمكن من توفير تدابير خاصة لضمان أمن الموكب، ولا مساعدته لعدم توفر معلومات حول وجوده بهذه المنطقة، رغم أنها معروفة بالاضطراب".

وأكدت الداخلية الكونغولية مقتل السفير لوكا أتانازيو في الهجوم، وحارسه الشخصي الإيطالي، وسائقا كونغوليا يعمل لحساب برنامج الأغذية العالمي.

وأردفت الوزارة أن السفير "أصيب بالرصاص في بطنه" و"أسعفه حراس المعهد الكونغولي للحفاظ على الطبيعة" في حديقة فيرونغا، بعدها نقل إلى مستشفى بعثة الأمم المتحدة في الكونغو، في غوفا حيث توفي متأثرا بجروحه.

من جانبه، طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش من جمهورية الكونغو الديموقراطية "التحقيق بسرعة" في الهجوم

كتاب الموقع