أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكونغو الديمقراطية: قادة المعارضة يعقدون اجتماعا في بروكسل لتقييم نتائج الانتخابات الرئاسية

سيعقد قادة ائتلاف لاموكا الداعم للمرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية مارتين فايولو، اجتماعا في بروكسل من 20 إلى 22 مارس، حسب ما أعلن منسق الائتلاف في محافظة كنشاسا فيدل بابالا.

وقال فيدل بابالا إن هذا الاجتماع يهدف إلى تقييم اتفاق جنيف الذي أسفر عن تشكيل ائتلاف لاموكا.

واضاف "نحن في وضع يبعث للأسف لأن فيليكس تشيسيكيدي عيّنه نظام جوزيف كابيلا. إن النظام الانتخابي فاسد. سنقيّم الأعمال التي يتعين القيام بها، ويتوقف ذلك على النتائج التي سيتم التوصل إليها".

في هذه الأثناء، بدا مارتن فايولو جولة أوروبية أمريكية بإلقاء محاضرة في بروكسل حول حقيقة صناديق الاقتراع والتزوير الانتخابي.

وكان الزعماء الرئيسيون السبعة للمعارضة الكونغولية (حاكم كاتانغا السابق مويس كاتومبي، ونائب الرئيس السابق جان بيير بيمبا والوزير الأول السابق أدولف موزيتو ومارتن فايولو وفيتال كاميري وفريدي ماتونغولو وفيليكس تشيسيكيدي) وقعوا في نوفمبر الماضي على اتفاق بدعم مرشح موحد للمعارضة.

غير أن فيتال كاميري وتشيسيكيدي انسحبا لاحقا من الاتفاق.

وأسفرت انتخابات 30 ديسمبر الماضي الرئاسية عن فوز فيليكس تشيسيكيدي، وفقا للنتائج التي أكدتها المحكمة الدستورية لكن ائتلاف لاموكا يطعن فيها.

 

كتاب الموقع