أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكوت ديفوار تعلن عن حفل تنصيب الرئيس واتارا

تستعد مدينة أبيدجان العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، اليوم الاثنين، لاستقبال رؤساء الدول والحكومات، بما في ذلك عشرة رؤساء من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس) المشاركين في حفل تنصيب الرئيس الإيفوارى الحسن واتارا بولاية رئاسية ثالثة، المزمع عقده في القصر الرئاسي.

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن الرئاسة الإيفوارية، اليوم الأحد، سيحضر رؤساء كل من بنين باتريس تالون، وبوركينافاسو روك مارك كريستيان كابوري، والكونغو دنيس ساسو نجيسو، ورئيسة إثيوبيا سهلي ورق زودي.

كما سيحضر رؤساء غانا نانا أكوفو أدو، وغينيا بيساو عمارو سيسوقو إمبالو، وليبيريا جورج ويا، والنيجر محمدو إسوفو، والسنغال ماكي صال، والتوجولي فور نياسينجبي، والمالي باه نداو و الموريتاني محمد ولد الغزواني.

وأشار البيان إلى أنه سوف يمثل رئيس جنوب إفريقيا والرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي سيريل رامافوسا وزير الموارد المعدنية والطاقة جويدي مانتاش، كما سيمثل فرنسا في حفل التنصيب وزير خارجيتها جان إيف لودريان.

كما سيحضر كل من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الإيكواس جان كلود كاسي برو، رئيس مفوضية الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا عبد الله بوريما، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل محمد بن شمباس.

وأوضحت الرئاسة أن 300 شخصية تلقت دعوات حضور أداء واتارا اليمين، بينهم رؤساء عدد من المنظمات الإقليمية، وممثلي عدد من دول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإيفواري الحسن واتارا أُعيد انتخابه لولاية جديدة في نهاية الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيفوارية في 31 أكتوبر، بنسبة 94.27% من الأصوات.

كتاب الموقع