أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكوت ديفوار تسجل أكبر تحسن في مؤشر إبراهيم للحكامة في إفريقيا

سجلت الكوت ديفوار أكبر تحسن خلال العقد الماضي في مؤشر إبراهيم للحكامة في إفريقيا( 2018) بتقدم زاد على 12,7 نقطة في 10 سنوات.

وتشير البيانات إلى أن الكوت ديفوار أحزرت،  منذ عام 2008، تقدماً معتبرا في كل من الأبعاد الأربعة لمؤشر إبراهيم للحكامة في إفريقيا، حيث حقق كل منها أعلى نتيجة في عام 2017.

 وفضلا عن ذلك، كانت الكوت ديفوار هي الدولة الوحيدة من 54 بلدا إفريقيا التي تقدمت في كل فئة من الفئات على مدى السنوات العشر.

وتحقق التحسن الأهم في فئة "المشاركة وحقوق الإنسان" التي سجلت أكثر من 15,9 نقطة.

ويذلك، أحرزت الكوت ديفوار ثاني أسرع تقدم في القارة بعد تونس.

وفي فئة "التنمية البشرية"، سجلت أيضًا تقدما قويا بأكثر من 11,4 نقطة، وهو ثالث أقوى تقدم في القارة.

وتقدمت جميع المكونات الفرعية، "الحماية الاجتماعية" (أكثر من 13,6 نقطة) والتعليم (أكثر من 11,3 نقطة) والصحة (أكثر من 9,3 نقطة) بوتيرة مماثلة.

وفي فئة "التنمية الاقتصادية المستدامة"، تتقدم الكوت ديفوار بوتيرة متسارعة خلال السنوات الخمس الماضية. وقد سجلت خامس أعلى تحسن في القارة.

وأخيرا، في فئة "الأمن ودولة القانون"، سجلت الكوت ديفوار تقدما ملحوظا (أكثر من 15,4 نقطة) وهو الأعلى في كل إفريقيا. كما تحتل المرتبة 22 من بين 54 دولة برصيد 54,5 من 100 في مجال الحكامة الشاملة.

ويغطي مؤشر إبراهيم للحكامة في إفريقيا (2018) فترة عشر سنوات من 2008 إلى 2017، وهو أداة لمؤسسة مو إبراهيم تهتم بقياس ومتابعة الأداءات في مجال الحكامة في البلدان الإفريقية.

كتاب الموقع