أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكوت ديفوار تستضيف الدورة الـ18 لملتقى "أغوا" في أغسطس

تستضيف العاصمة الاقتصادية الإيفوارية أبيدجان الدورة الـ18 لملتقى القانون الأمريكي حول النمو والفرص في إفريقيا (أغوا) ستقام من 04 إلى 06 أغسطس القادم

ويتضمن برنامج الملتقى اجتماعا لوزراء التجارة بالدول الإفريقية المستفيدة من هذه المبادرة مع نظيرهم الأمريكي، ولقاءات أعمال بين الفاعلين الاقتصاديين، ومنتدى المجتمع المدني.

ويهدف "أغوا" الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2001 إلى إنماء التجارة والاستثمارات بين الولايات المتحدة وإفريقيا جنوب الصحراء.

ويسمح "أغوا" منذ دخوله حيز التطبيق بإعفاء 6500 من منتجات البلدان المستفيدة منه في إفريقيا جنوب الصحراء من الرسوم الجمركية في السوق الأمريكي.

وكان من المفترض أن ينتهي أجل "أغوا" سنة 2015 ، قبل أن يتقرر تمديده إلى غاية 30 سبتمبر 2025 .

وبلغت صادرات الكوت ديفوار نحو الولايات المتحدة 211ر1 مليار دولار أمريكي سنة 2018 .

وأعدت الكوت ديفوار منذ أكتوبر 2017 استراتيجية وطنية تهدف لزيادة صادراتها باتجاه الولايات المتحدة، حتى تبلغ 5ر3 مليار دولار أمريكي في آفاق 2025 .

وشمل "أغوا" 39 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء سنة 2019 ، بينها 27 دولة مؤهلة للاستفادة من المزايا الخاصة بالملابس ومنتجات النسيج.

كتاب الموقع