أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكاميرون: 92% نسبة المشاركة في انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ

قالت السلطات الكاميرونية, أن انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ المقامة الأحد عبر مجمل الأراضي الوطنية سجلت نسبة مشاركة للناخبين قدرها 92 في المائة، وجرت بصورة حرة وشفافة.

وشارك مرشحو تسعة أحزاب من أصل حوالي 300 حزب معتمد في هذه الانتخابات.

ويتعلق الأمر بكل من "التجمع الديمقراطي للشعب الكاميروني" (الحزب الحاكم) و"الجبهة الاجتماعية الديمقراطية" (حزب المعارضة الرئيسي) و"الاتحاد الوطني للديمقراطية والتقدم" و"اتحاد مواطني الكاميرون" و"التحالف الوطني من أجل الديمقراطية والتقدم" و"الحزب الديمقراطي المتحد" و"جبهة الخلاص الوطني" و"اتحاد الحركات الاجتماعية".

وقدمت هذه الأحزاب ما مجموعه 35 قائمة مرشحين للتصويت عليها عبر 81 مكتب اقتراع موزعة على الأقاليم العشرة التي تضمها البلاد.

وصرح مدير عام اللجنة الكاميرونية للانتخابات عبدالله بابال أنه يستفاد من محاضر فرز أصوات مختلف مكاتب الاقتراع أن 9305 أعضاء في المجالس البلدية من أصل 10105 المسجلين شاركوا في العملية عبر مجمل الأراضي الوطنية، أي بنسبة مشاركة قدرها 92 في المائة.

من جهة أخرى، تم إحصاء 800 امتناع، أي بنسبة قدرها 95ر7 في المائة. ومن المنتظر صدور النتائج في أجل أقصاه 09 أبريل المقبل.

وأكد وزير إدارة الإقليم بول أتانغا نجي اتخاذ إجراءات خاصة حتى تجري الانتخابات بصورة حرة وشفافة.

لكن بعض الأحداث تم تسجيلها في المنطقة الناطقة بالإنجليزية، خاصة في مدينتي بانغيم وباميندا، حيث سمع  السكان دوي طلقات نارية، غير أن الوزير أكد أن الأمر يتعلق بأحداث صغيرة لا يمكنها التأثير في مصداقية الاقتراع.

يشار إلى أن هذه الانتخابات ستكلل على غرار سابقاتها التي جرت سنة 2017 باختيار 70 عضوا في مجلس الشيوخ، بينما سيقوم الرئيس بول بييا بتعيين 30 عضوا آخرين.

كتاب الموقع