أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكاميرون : تراجع طفيف في النمو الاقتصادي (رسمي)

بلغ معدل النمو الاقتصادي في الكاميرون 5.8 في المائة في عام 2015، مقابل 5.9% في نفس الفترة من العام الماضي. و سجل البلد معدل نمو سنوي بلغ 5.7% في الفترة 2013 ـ 2015 ، حسب تقرير للمعهد الوطني للإحصاء ، صدر مساء الثلاثاء.

و جاء في التقريرأن وثيقة استراتيجية النمو و الشغل توقعت معدل نمو يصل 6.1% في الفترة 2013 ـ 2015.

و حسب المعهد الوطني للإحصاء (INS)، فقد أثبت الاقتصاد الوطني مرونة معتبرة لأن عليه في نفس الوقت تسيير الاقتصاد الخارجي المرتبط بظرفية دولية صعبة، يطبعها انخفاض في أسعار البترول و مواجهة غياب أمن عابر للحدود في المنطقة الشرقية بسبب الحالة السوسيو ـ بوليتيك في جمهورية وسط إفريقيا و في أقصى الشمال أيضا حيث تنتشر الطائفة الإسلاموية بوكو حرام.

و العامل المهدد للنمو الاقتصادي في 2016 ، يظل التهديد الأمني في المناطق الشمالية كما أن أداء الاقتصاد الوطني يجب أن يرتبط بالعلاقات التجارية و المالية مع الدول المتقدمة.

و سيكون تطور النمو متأثرا بالعوامل الإيجابية مثل إنتاج البترول ، بناء الجسر الثاني على "ووري" (الشريط الساحلي)، التعديلات الضريبية المقررة في مشروع قانون الميزانية لعام 2016 و التنفيذ التدريجي لاتفاقيات الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي (APE).

بالنظر إلى كل هذا و إلى نتائج الحسابات الوطنية في النصف الأول من 2016 ، يمكن لنسبة النمو أن تسجل انخفاضا طفيفا مقارنة بالعام 2015 ، حسب المعهد الوطني للإحصاء

 

كتاب الموقع