أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكاميرون تجرى أول انتخابات إقليمية والانفصاليون يتعهدون بعرقلتها

تجري الكاميرون أول انتخابات إقليمية على الإطلاق والتي تقول الحكومة إنها ستمنح الأقاليم مزيدا من السلطة لكن المعارضين يخشون ألا تزيد سوى من إحكام سيطرة الرئيس بول بيا على السلطة.

ويأمل بيا أن تؤدي الانتخابات إلى تهدئة المنتقدين الذي يقولون إنه لطالما أهمل الأقاليم العشرة، وأن تضع نهاية لتمرد انفصالي مستمر منذ أربع سنوات في غرب البلاد الذي يتحدث الإنجليزية والذي أصبح أكبر تهديد لحكمه المستمر منذ نحو أربعين عاما.

ويقول المعارضون إن الانتخابات لا تقدم سوى مظهر من مظاهر الحكم الذاتي الإقليمي، وتأتي في وقت متأخر جدا لإيجاد حل للصراع، ويرون أن المسؤولين المشاركين في الانتخابات من مؤيدي بيا وسيساعدون في تنفيذ ما ينوي القيام به في تلك المناطق.

وكان المقاتلون الانفصاليون قد تعهدوا بعرقلة عملية التصويت في مناطق شمال غرب وجنوب غرب البلاد, وهددوا باعتقال أي شخص يشارك في عملية التصويت.

وأدى الصراع مع الانفصاليين إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف وأجبر 500 ألف آخرين على ترك منازلهم، وبدأ في عام 2016 عندما قمعت الشرطة احتجاجات سلمية في غرب البلاد قام بها محامون ومعلمون يطالبون بالسماح لهم بأن يعملوا باللغة الإنجليزية.

كتاب الموقع