أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكاميرون تتسلم 47 انفصاليًا من نيجيريا

 

أعلن وزير إعلام الكاميرون، الناطق باسم الحكومة، عيسى تشيروما باكاري، تسلم 47 انفصالياً وقائداً مشتبهاً بهم من نيجيريا ينتمون لجماعة أعلنت مسبقاً انفصال المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية ببلاده.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها باكاري، يوم أمس  الاثنين، في مقابلة أجراها معه التلفزيون الرسمي للدولة.

وأضاف أن الأشخاص الذين تم تسليمهم وصلوا إلى الكاميرون الاثنين، مضيفاً أن من بينهم، يوليوس ايوك تابى، الصادر بحقه قرار اعتقال دولي.

تجدر الإشارة أن تابي كان قد أعلن نفسه رئيساً لمنطقة أمبازونيا الكاميرونية في شهر أكتوبر الماضي، وقد تم اعتقاله، و47 آخرين في أبوجا بنيجيريا في 5 يناير الجاري، وفق بكاري.

وكانت بريطانيا وفرنسا قد استعمرتا مناطق مختلفة في الكاميرون حتي ستينيات القرن الماضي، ونظم السكان الذين يتحدثون الإنجليزية في الكاميرون احتجاجات عام 2016، مطالبين بمزيد من الحكم الذاتي للمناطق الواقعة في شمال غرب وجنوب غربي البلاد.

إلا أن الانفصاليين دعوا بعد ذلك إلى الاستقلال بدلاً من الحصول على سلطات أكبر للحكم الذاتي.

وبدأ الانفصاليون في الآونة الأخيرة يشنون هجمات تستهدف قوات الأمن، أسفرت مؤخرًا عن مقتل 10 أشخاص من الجيش والشرطة.

وكانت الحكومة الكاميرونية قد أعلنت في وقت سابق اعتزامها تشديد الإجراءات الأمنية في المناطق التي تتحدث الإنجليزية.

 

 

كتاب الموقع