أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكاميرون : إغلاق أكثر من 100 مدرسة بسبب بوكو حرام

بسبب تهديدات بوكو حرام ستبقى أكثر من 100 مدرسة ، كان افتتاحها مقررا يوم الاثنين المقبل، قبل ابتدائية و ابتدائية و إعدادية و ثانوية، مغلقة في الكاميرون خلال العام الدراسي 2016/2017 ، كما أكدت الثلاثاء السلطات الأكاديمية في البلد.

هذه الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السنة الماضية ، تخص أساسا مؤسسات مدرسية تقع في أقصى الشمال الكاميروني ، كانت ضحية اختراقات و عمليات انتحارية من قبل هذه المنظمة الإرهابية.

و حسب وزير التعليم الأساسي و وزير التعليم الثانوي فإن "من بين 181 مدرسة ابتدائية و ثانوية تم إغلاقها السنة الماضية في أقصى الشمال لأسباب أمنية ، سيتم افتتاح 10 فقط هذا العام 2016/2017"

و بهذا فإن 90% من مدارس المنطقة ستبقى مغلقة بسبب الخوف من تعرضها لأعمال إرهابية من قبل بوكو حرام. و سبق أن تعرضت 69% من هذه المؤسسات التعليمية لعمليات إرهابية.

و تمس أزمة التعليم العائدة إلى التهديدات الإرهابية ثلاث مناطق في أقصى الشمال، على رأسها منطقة للوغون و شاري بحوالي 30 مدرسة مغلقة أكثرها مدارس ابتدائية. و في مقاطعة فوتوكول 22 مدرسة و مدرستين أهليتين . و في مايوـ سافا ما بين 20 و 30 مدرسة و كذلك منطقة مايوـ تساناغا.

 

كتاب الموقع