أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

القوات المالية تستعيد قاعدة للشرطة الأممية في تمبكتو

أفادت بعثة الأمم المتحدة في مالي يوم الجمعة أن قوات مالية تمكنت، بدعم طائرات هليكوبتر، من استعادة قاعدة لشرطة المنظمة الدولية في تمبكتو من أيدي مسلحين كانوا قد سيطروا عليها صباح الجمعة.

وقال وزير الدفاع المالي تيامان هيوبير كوليبالي للصحفيين إن أحد قيادات الجيش لقي حتفه في العملية إضافة إلى ثلاثة من المهاجمين الذي وصفهم "بالإرهابيين" دون تحديد هويتهم. وأضاف أن مهاجما رابعا فجر نفسه في حين أنّ البحث جارٍ عن مهاجمين آخرين.

يأتي هذا الهجوم بعد سلسلة من الهجمات التي تبناها مسلّحو بعض الجماعات الموالية لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي من بينها الهجوم على فندق إسبلانديد في واغادوغو عاصمة بوركينافاسو الشهر الماضي مما أدى إلى مقتل 30 شخصا بينهم العديد من الأجانب.

وقال مصدر أمني إن نحو ستة مسلحين قادوا سياراتهم فجرا حتى قاعدة الأمم المتحدة التي كانت في السابق فندقا عند مدخل تمبكتو وفجروها ملغومة قبل التحصن داخل القاعدة. وبعد ذلك اندلع تبادل لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة أوليفييه سالجادو إن القاعدة كانت خالية وقت الهجوم إلا من بضعة حراس؛ لأن الفرقة كانت تقوم بعملية خارجها. كما أضاف مصدر عسكري في الموقع أن رجال الشرطة النيجيريين تمكنوا من الفرار ولم يتم في أي وقت احتجازهم رهائن.

كتاب الموقع