أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الفاو: ثلث سكان الكونغو الديمقراطية يعانون من انعدام الأمن الغذائي

قالت بعثة منظمة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) في تقرير الاجتماع الأسبوعي المنعقد الأربعاء لتقييم أنشطة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، إن انعدام الأمن الغذائي في جمهورية الكونغو الديمقراطية يؤثر على واحد من كل ثلاثة أشخاص في البلاد، وهو مستوى غير مسبوق، حسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الغذاء العالمي.

ووفقا لهذه المصادر، فإن جمهورية الكونغو الديمقراطية هي اليوم البلد الذي يقطنه أكبر عدد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات عاجلة في مجال الأمن الغذائي، على مستوى العالم.

وأوضحت الوكالات الأممية أن 27,3 مليون مواطن من جمهورية الكونغو الديمقراطية يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ، بمن فيهم نحو 7 ملايين في حالة طوارئ من الجوع الحاد.

وقال ممثل برنامج الغذاء العالمي، كلود جيبيدار، في مقابلة، "لا ينبغي أن تكون جمهورية الكونغو الديمقراطية من بين البلدان التي تحدث فيها مشكلة الغذاء، بالنظر إلى مقدرات البلد. هذا البلد يتوفر على مساحة شاسعة وإنتاجية زراعية ووفرة الماء. وفي الكونغو ، يمكن للناس أن يزرعوا مرتين أو ثلاث مرات في السنة. علينا أن نجعل الناس يعيشون في سلام وأن يستطيعوا أن يحرثوا".

وأضاف أن جمهورية الكونغو الديمقراطية يمكنها إطعام مواطنيها وإطعام أكثر من ملياري شخص في إفريقيا والعالم إذا استثمرت بجدية في الزراعة.

كتاب الموقع