أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الفاو تحذر من موجة ثانية من الجراد المهاجر في كينيا

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، الأحد، من أن كينيا قد تواجه موجة ثانية وشيكة من غزو الجراد الصحراوي.

وقالت وكالة الأمم المتحدة إن عمليات المكافحة جارية للقضاء على أسراب صغيرة من الجراد تشكلت في بؤر محلية في مقاطعة سامبورو بشمال كينيا.

وقالت الفاو، في بيان صادر الأحد، إن بعض الأسراب التي وصلت إلى كينيا ربما تكون قد وضعت بيضها في جنوب الصومال قبل وصولها.

"ومع ذلك ، لا يزال هناك خطر إباضة هذه الأسراب في المناطق الرملية من شمال شرق كينيا حيث هطلت أمطار في الآونة الأخيرة.

وقالت الوكالة الأممية إن "التكاثر مستمر في وسط الصومال وشرق أثيوبيا حيث توجد مجموعات من اليرقات"، مضيفة أن جيلا جديدًا من الأسراب غير الناضجة سيبدأ في التشكل من الآن وإلى نهاية الشهر.

وسيستمر تشكل الأسراب طوال شهر ديسمبر بسبب عمليات الفقس ومجموعات اليرقات التي خرجت الأسبوع الماضي".

إضافة إلى ذلك، أشارت الفاو إلى أن الفقس وتشكل مجموعات اليرقات يمكن أن يحدث في أوائل ديسمبر، داعية الحكومة إلى اتخاذ إجراءات للسيطرة على الجراد.

وقال وزير الزراعة الكيني، بيتر مونيا، السبت، إن الحكومة لديها خطط للسيطرة على الجراد عندما تهاجم الأسراب البلاد.

وتعرضت كينيا وعدد من بلدان القرن الإفريقي منها أثيوبيا والصومال وأوغندا، لأسوأ هجوم من الجراد الصحراوي في أوائل مارس الماضي، منذ سبع سنوات.وطال غزو الجراد 28 محافظة في البلاد.

كتاب الموقع