أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الغابون : "بان كي مون" يدعو لضبط النفس

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي ـ مون كل الأطراف السياسية و الشعب الغابوني إلى ضبط النفس بعد إعلان النتائج غير النهائية للانتخابات الرئاسية .

قال بان كي ـ مون في بيان موجه للشعب الغابوني، صادر الخميس، "أشعر ببالغ الحزن والغلق بسبب الوضع الحالي في جمهورية الغابون. الازمة الانتخابية و الحرائق المتعمدة على وجه الخصوص و الر د غير المناسب و المؤسف للأجهزة الأمنية بإزهاق بعض الأرواح و تدمير الممتلكات"

و أضاف الأمين العام للأمم المتحدة، "أستمع جيدا إلى إحباط الشعب الغابوني و إلى الشباب بصفة خاصة الذي يتطلع ظروف حياة أفضل و إلى إصلاحات ديمقراطية . الحكومة الجديدة يجب أن تضع هذا الإحباط في الحسبان و الأمم المتحدة ستكون هنا لدعم هذه الجهود"

كما دعا قوات الأمن إلى أعلى درجات ضبط النفس والتمسك بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

"أحث السلطات على أن تطلق فورا و من دون شروط ، المعتقلين السياسيين. الأشخاص المسؤولون عن أعمال أو تحريض على العنف سيتم تحميلهم المسؤولية" يضيف بيان الأمين العام.

و ما زالت الظروف غامضة في الغابون بعد ليلة عاصفة تم فيها الهجوم من قبل الحرس الرئاسي على مقر قيادة حملة المعارض جان بينغ الذي أعلن رغم عدم تواجده في المقر ، عن وفاة شخصين و عدد كبير من الجرحى.

و اعتبر بعض المراقبين أن هذا الهجوم جاء ردا على إحراق مناصرين للمعارضة لمقر الجمعية الوطنية الغابونية ، بعيد إعلان النتائج التي منحت الفوز لعلي بونغة بنسبة 49.80من الأصوات مقابل 48.23 لمنافسه الرئيسي جان بينغ.

 

كتاب الموقع