أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

العفو الدولية : 400 قتيل حصيلة هجمات "بوكو حرام" منذ أبريل

أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الإثنين، أن هجمات جماعة بوكو حرام المتطرفة النيجيرية أوقعت في الأشهر الخمسة الفائتة، منذ شهر أبريل (نيسان)، حوالي 400 قتيل مدني أي أكثر من ضعف حصيلة الأشهر الخمسة التي سبقت.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان إن "ازدياد الهجمات والاعتداءات الانتحارية من قبل بوكو حرام في الكاميرون ونيجيريا أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 381 مدنياً في الأشهر الخمسة الماضية".

وأضاف البيان أنه "من مايو (أيار) وحتى شهر أغسطس (آب) بلغ عدد الضحايا المدنيين 7 أضعاف الحصيلة المسجلة في الأشهر الأربعة التي سبقت، في شهر أغسطس (آب) لوحده أحصي سقوط 100 قتيل في صفوف المدنيين بنيجيريا".

ولفتت المنظمة المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان إلى أن "العدد الفعلي للضحايا هو أكبر على الأرجح، لأنه لم يتم تسجيل كل الهجمات بالضرورة".

وقتل 20 ألف شخصاً على الأقل في أعمال العنف المستمرة منذ 2009، والتي شردت أكثر من 2,6 مليون شخصاً.

وأسفر النزاع بين الجيش النيجيري وبوكو حرام منذ 2009 عن أكثر من 20 ألف قتيل و2,6 مليون نازح.

كتاب الموقع