أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

العفو الدولية ترحب بإلغاء تشاد لعقوبة الإعدام في جرائم الإرهاب

رحبت منظمة العفو الدولية بالقرار الذي اتخذته السلطات التشادية بإلغاء عقوبة الإعدام في جرائم الإرهاب، مؤكدة أن هذه خطوة قوية وإيجابية في مجال حقوق الإنسان.

وقالت المنظمة الدولية، السبت، "إنه من المشجع أن نرى السلطات التشادية، رغم السياق الأمني الصعب المرتبط بهجمات جماعة بوكو حرام المسلحة، تفي بالتزاماتها من خلال تنفيذ التوصيات التي وافقت عليها نظيراتها بخصوص الإلغاء التام لعقوبة الإعدام"، مشيرة إلى أن هذا القرار يضاف إلى إلغاء عقوبة الإعدام الذي أقرته تشاد لجميع الجرائم الأخرى سنة 2017.

وأوصت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان بأن يفتح هذا القرار الطريق لتخفيف جميع عقوبات الإعدام، والمصادقة على البورتوكول الإضافي الثاني المتعلق بالميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يهدف إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

يذكر أن البرلمان التشادي صوت بالإجماع، الثلاثاء الماضي، على إلغاء عقوبة الإعدام في جرائم الإرهاب إثر التوصيات المتفق عليها خلال المراجعة الدورية العالمية سنة 2013 بينما خلصت مراجعة القانون الجنائي التشادي سنة 2017 إلى إلغاء عقوبة الإعدام مع استثناء حالات "الإرهاب".

وقبل تبني هذا القانون، أدين 10 أعضاء مفترضين من جماعة بوكو حرام بالإعدام يوم 28 أغسطس 2015، في محاكمة سرية ثم قُتلوا في اليوم التالي.

كتاب الموقع